-->

أفضل تقسيم للهارد ديسك.. كام برتيشن وجهات نظر

    يتحدث الكثير منا عن أنسب تقسيم للهارد، فتجد لكل شخص تفكير عن الأخر في عدد البرتيشنات؛ فمنهم من يقسم برتيشن للنظام وبرتيشن للبيانات، وأخرون يقسمونه بأعداد كثيرة، وهنا سنضع بعض النقاط التي ستلفت نظرنا لبعض الأمور.

    أفضل عدد لبرتيشنات الهارد؟

    للإجابة على هذا السؤال لابد أن ننظر إلى بعض النقاط منها
      حجم الهارد ديسك؛ فكلما زاد حجم الهارد لابد من زيادة عدد البرتيشنات؛ أي العلاقة طردية، مثلا هارد 80 أو 160 جيجا قد يقسمه البعض إلى برتيشن للويندوز وبرتيشن أخر للبيانات، لكن إن كان الهارد 1 تيرا مثلا فمن الخطأ الجسيم أن تضع بياناتك كلها في برتيشن واحد.

    ما الضرر الذي سيحدث إذا وضعنا كل بياناتنا في برتيشن واحد فقط؟

    هناك بعض الأضرار المحتملة التي تحدث إذا قسمت الهاد إلى برتيشن للويندوز وبرتيشن واحد للبيانات ومنها مثلا:
    1. كلما زادت حجم البيانات بالبرتيشن كلما قل الأداء، فمثلا عند البحث عن شئ في البرتيشن فسيستغرق وقت أطول، أيضا ترتيب البيانات على culesters الهارد ستكون سيئة مما يعطي أداء أقل عند استدعاء البيانات، ومن ثم حدوث بعض الأخطاء بالهارد قد تصيبه بالباد سيكتور أو خلافه مما يجعله يتطلب منك الكثير من عمل إعادة التجزئة Defragmentation.
    2. إذا حدثت أي مشكلة ما وقمت بعمل فورمات عن طريق الخطأ فستفقد جميع البيانات لديك، وقد حدث ذلك الموقف لأكثر من صديق لي، أما إذا قمت بحذف برتيشن ماعن طريق الخطأ مع وجود أكثر من برتيشن؛ فالرتيشن الذي تمت فرمتته بالخطأ هو الذي ستفقد بياناته وباقي البيانات لاتزال في باقي البرتيشنات الأخرى لم يمسها سوء.

    الخلاصة!

    إن كان الهارد ديسك لديك كبير الحجم مثلا 500 جيجا فإن أفضل تقسيم له هو برتيشن للنظام أو أكثر وبرتشنين اثنين للبيانات على الأقل، وكلما كبر حجم الهارد ديسك، فمن الأفضل تعدد البرتيشنات، ولا تجعل مساحة أي برتيشن تزيد عن 500 جيجا حتى إن كان لديك هارد 4 تيرا.
    ولتقسيم الهارد ديسك بسهولة فهناك 3 برامج مجانية لتقسيم الهارد ديسك لها إمكانيات مذهلة تساعدك في تقسيم الهارد ديسك.

    بعد قراءة الموضوع ما هي وجهة نظرك في عدد البرتشنات المناسبة للهارد.
    شارك المقال
    Ibrahim
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع HD Boot .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق