اختر لونك

أيهما أفضل ويندوز ام لينكس؟، هيا نحكم بالمنطق 2022

حجم الخط

أيهما أفضل نظام تشغيل ويندوز أم لينكس؟

للرد على هذا السؤال يمكنكم قراءة هذا المقال الذي سيعطيكم الحجج الكاملة للكثير من المقارنات بين نظامي ويندوز ولينكس.

يدور في خلد الكثير من التقنين هذا السؤال...، ويفرط الكثير في محاسن نظام ليونكس، وأنه افضل من ويندوز بمراحل كثيرة منها انه لا يجد به فيروسات وأنه افضل في نظام الشبكات واستضافة المواقع....، لكن هل لينوكس افضل من ويندوز؟

الطريف في هذا الامر ان الاعتقاد السائد لدى الكثير حتى المستخدمين المتقدمين سيقول ذلك، وطيلة ١٠ سنوات كنت شخصيا أعتقد ذلك...، لكن مع القيل من التدقيق ظهر العكس وبكل اسف هيا نفند ذلك بالمنطق..

أولا بالنسبة للحماية فنظام الويندوز هو الأكثر انتشار ولا أحد ينكر ذلك؛ لذا فهو المستهدف من جانب مطوري الفيروسات، خاصة مع تعدد توزيعات اللينكس، فأيهم أثر استهدافا مستخدمي الويندوز الذين يتعدون ٨٠٠ مليون مستخدم ام لينكس الذي لا يتعدى ٧٠ مليون.
ايضا نظام لينكس مشتق منه نظام الأندرويد الملئ بالفضائح الأمنية والثغرات، لكن بعيدا عن اندرويد، فنظام لينكس هو الذي يستضيف معظم السيرفرات، ألم تسمع عن أختراق مواقع أو سرقتها، أو إغلاقها؟، فلما لم تستطع انظمة الاستضافة التي تعتمد على لينكس في الردع...

هل ليس بنظام لينكس فيروسات؟، أو في لينكس قل وداعا للفيروسات.

أعتقد ان هذا كلام أجوف ليس به أدنى صحة؛ لأنه ببساطة ليس هناك ما يسمى بالحماية المطلقة، فجميع الانظمة مهددة بالهجوم لأنه ببساطة ليس هناك نظام تشغيل قد وصل حدود الكمال..، أذكر أن احد اصدارات الفيروس من نوع موارى قد أصاب نظام لينكس ودمر الكثير من بنيتها وعمل على تشفير البيانات كما يفعل فيروس الفدية الأن، ولكن وبكل اسف لم يستطع احد فك طلاسم وشفرات هذا الفيروس إلا بعد خسائر فادحة في السيرفرات وأنظمة الاسنضافة، بل أخبرنا زميل ان أحد مواقع الاستضافة الكبيرة والتي تعتمد على لينكس قد أصابها فيروس الفدية في أكتوبر من العام الجاري، وسقطت الشركة بعظمتها في شرك فيروس الفدية ولم تكن لهم حيلة ليفعلوها إلا بدفع الفدية بكل أسف، لما لم يستطع لينكس الردع؟
لكن الشئ يأتي على الكثرة، فالفيروسات كالمنتجات لابد لها من سوق تتحرك فيه... فمن رأيك أيهما أفضل سوق ويندوز الكبير والمنتشر ام سوق لينكس الصغير والمشرذم بين التوزيعات المختلفة..، لذا بدت لنا أطروحة ان لينكس قليل الفيروس بسبب إحجام مطوروا الفيروس عنه وليس بسبب قوة لينكس الزائدة....، وللعلم ان مبرمج مبتدأ يستطيع صنع فيروس ينهي حياة أي نظام تشغيل مهما كان نوعه.

ما الذي يميز لينكس عن ويندوز؟

هناك بعض الأشياء التي ميزت لينكس عن ويندوز كما العكس في تميز ويندوز في بعض الأشياء، منها نظام الصلاحيات، فلينكس لها الفضل في ذلك عن ويندوز، ففعل الامر لابد من أخذ صلاحية من نظام ليونكس بشكل افتراضي، وهذا الشئ كان في ويندوز اكس بي لكن طان اختيارا إلى ان تداركت ميكروسوفت أهمية هذا الأمر عام ٢٠٠٦ في ويندوز ڤيستا الذي سبب فضائح امنية لميكروسوفت ولكنها لم تتركه بعد ذلك في ويندوز ٧ أو ٨ او ويندوز ١٠
وبالفعل ميكروسوفت تسعى لتطوير ذلك باستمرار..

هل أترك ويندوز وأعمل على لينكس بدلا منه؟

بكل اسف اقول لك اعتقادك خاطئ حيث ان نظام ويندوز مدعوم من كل الشركات والبرمجيات وهو النظام الاكبر في العالم، لذا وجودك في لينكس سيحرمك من الكثير من البرمجيات المهمة.
ستقول ان لينكس مفتوح المصدر وهذا شئ جميل، لكن عليك ان تسأل نفسك هل شئ مجاني يمكن مقارنته بشئ مدفوع أعتقد لا وألف لا، وإلا فما فائدة شركلت البرمجة المنتشرة بالعالم؟
أردت ان الفت النظر فقط إلى هذا النظام ولي إلا فالجميع لهم حرية الاختيار وانا شخصيا اتنقل بين لينكس وويندوز واحب العمل على النظامين رغم راحتى الاكبر مع ويندوز بسبب وفرة البرامج التي اريدها..
يمكنكم الاستزادة للمقارنة بين ويندوز ولينكس من خلال هذا الموقع
للموضوع بقية ان شاء الله.

كتابة تعليق