اختر لونك

ما هو افضل انتي فيروس... معايير ستساعدك في اختيار الأحسن 2023

حجم الخط
ما هو أفضب انتي فيروس كي استخدمه على جهازي؟، الكثير يسأل هذا السؤال....، ويريد اجابة وافية وسريعة، وهنا تبدأ الاجتهادات المختلفة من الجميع...، وبكل اسف فكل شخص يظهر اجتهاده على انه حقيقة مسلم بها لا احد غيره صواب، وهذا التعصب يكون بغير اي ثوابت صحيحة تؤكد فكرته؛ فقد تم الحكم طبقا للتجربة الشخصية باختلاف فهمها، ولكن اذا اردت ان تعرف افضل انتي فيروس لعام 2022 وعام 2023 وعام 2100 على حسب كل شخص... فلابد ان تسأل نفسك ٤ أسئلة ويكون عندك الجواب الوافي والصحيح لهم كي تملك اقوى انتي فيروس.


١.ما هو انسب انتي فيروس لجهازي؟

وتكون اجابة هذا السؤال عن طريق قياس امكانات جهازك المادية...، فلا تحمل نفسك شقاء تجربة انتى فيروس قوي بحجم كبير مثل كاسبر او بت دفيندر او نورتون على جهاز ذو امكانيات ضعيفة وتمل من بطء الويندوز  فداء لحمايته من الفيروسات...، هذا تفكير خاطئ تماما...، فسرعة الجهاز لا تقل اهمية عن حمايته...

٢. ما هي توجهاتك في استخدام الانترنت؟

تختلف توجهات كل شخص عن الاخر في استخدامات الانترنت فالبعض يفضل قضاء وقته في مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب او الالعاب ومثل هذا الشخص لا يحتاج انتي فيروس مجهد لامكانيات جهازه يعوقه عن الاستمتاع بوقته؛ يكفيه بعض البرامج الخفيفة... سنذكر امثلة في نهاية الموضوع.
والبعض يفضل التحميل الكثير وتجريب البرامج المختلفة والتنقل بين المواقع المختلفة والبيع والشراء ومثل هؤلاء الاشخاص لابد لهم من تأمين انفسهم جيدا من خلال نظام حماية متكامل....، سنذكر كيف ذلك فيما بعد.

٣. ما مدى خبرتي بالأمن السيبراني؟

لابد لكل شخص يستخدم الانترنت من اجابة هذا السؤال ولكن دون تسرع، فالامن السيبراني مجال صعب ولابد القراءة فيه كل يوم والاطلاع على كل جديد...، فإن كنت من هؤلاء الذين يهتمون بأمر الحماية... فسيكون سهل عليك اختيار الانتي فيروس المناسب لك وان كنت لا تهتم فانتظر.... سنفيدك بإذن الله.

٤. ما هي الاحتياجات التي ستفيدني من الانتي فيروس؟

ذكرت سابقا ان احتياجات كل شخص تختلف عن الاخر، فإن كانت استخداماتك بسيطة فلا تثقل كاهل الكمبيوتر عندك وتضيع نسبة كبيرة من موارده لصالح الانتي فيروس.

بعد الاجابة على هذه الاسئلة ستكون جاهز لاختيار الانتى فيروس المناسب...

لكن عليك ان تقرأ بعض الارشادات القادمة لتساعدك في الاختيار.

لابد من الأخذ بهذه المعلومات في الاعتبار
هناك ما يسمى بالانتي فيروس الاساسي وانتي فيروس مساعد أحيانا يسمى انتي مالوير وهذا النوع من البرامج لا يتعارض مع الأنتي فيروس الاساسي ولا يسبب بطئ للجهاز بل يزيد من طبقات الحماية...، وهناك بعض الملاحظات في الاستخدام مع امكانات الجهاز الخاص بك.. "تعتبر رأي عن تجارب سابقة وليست قاعدة"
يمكنك معرفة مقارنة بين أنواع الأنتي فيروس من خلال موقع مقارنة الحماية. تاريخ الوصول يونيو 2020.
1. إذا كان جهازك ذو قدرات جيدة فيمكنك استخدام انتي فيروس ثقيل مثل "Kaspersky, Bitdefender Antivirus Free Norton "
2. إذا كان امكانات جهازك متوسطة حوالي 4 جيجا رام مثلا فيمكنك استخدام انتي فيروس متوسط "معظمهم قوي ولكنهم متوسطين في عدم التحكم الكلي بالجهاز مثل البرامج الكبيرة.. التي تعطيك الكثير من الخيارات البرامج الانسب لك هي نود، Avast  Antivirus، ...مع برنامج مساعد مثل Malwarebytes free.
3. اذا كان جهازك ضعيف الامكانات ١ جيجا رام وبروسيسور متواضع فيمكنك استخدام برامج مثل Avira Antivirus أو AVG، مع برنامج مساعد مثل smadav.
البرنامج المساعد يعتبر محفز لعمليةالحماية...، فلا تفكر في الاستغناء عنه في كل الاحوال، أيضا يعد اسرع في تنفيذ الحماية من الانتي فيروس الاساسي.
قد يبدي شخص ما تعصبه لبرنامج بعينه أنه أفضل انتي فيروس، سندع بعض المواقع الأساسية تتحدث في هذا السياق
مثلا موقع شركة AVG قد استعرضت قائمة لأفضل برامج الأنتي فيروس انتي فيروس .
ايضا يمكنك الاطلاع على موقوع Comodo لاستعراض أفضل انتي فيروس. هل لاحظت الفرق؛ القائمتان مختلفتان تماما...
إذن على أي اساس يتم اختيار افضل انتي فيروس، يتم ذلك وفقا لسلوك كل برنامج وقاعدة بياناته وخفة تعامله مع الملفات ومدى استهلاكه لمقدرات الجهاز.
أيضا هناك بعض التقارير التي تساعد في معرفة مدى قوة برامج الأنتي فيروس بدقة يمكنك الاعتماد عليها
لكن بعد هذا كله لابد لك من معرفة أن القاعدة المعروفة أنه لا توجد حماية مطلقة، ولا يوجد برنامج للحماية متكامل بل كل منهم يتفاوت عن الأخر في الكثير من الأمور.
فلا تنس أن راحتك هي تحديدك للبرنامج الذي يتوافق مع جهازك وليس الذي يتوافق مع ألسنة الأخرين.
إذا اردت أن تحذف برنامج الأنتي فيروس الذي تستخدمه لتجرب أحد البرامج الأخرى فيمكنك الاستعانة بقائمة أدوات إزالة الأنتي فيروس من نفس الشركة.
أيضا يمكنك فحص ملفاتك بأكثر من 70 برنامج أنتي فيروس بـ كليك يمين.
وفي النهاية أرجو أن يكون الموضوع مفيد.

كتابة تعليق