اختر لونك

5 برامج لحذف البيانات من الهارد ديسك نهائيا وعدم استرجاعها مرة أخرى

حجم الخط
هل تود بيع جهازك القديم أو حتى الهارد ديسك، عليك أولا حذف البيانات الموجودة بالقرص الصلب وحذفها نهائيا ليكون نظيفًا قبل بيعه ولا يستطيع أحد استرجاع هذه البيانات لابتزازك؟، إليكم 5 برامج لحذف البيانات من الهارد ديسك نهائيا وعدم استرجاعها مرة أخرى.
أياً كان سبب ذلك ، فهناك الكثير من البرامج التي يمكن أن تساعدك على ليس فقط محو البيانات الموجودة على القرص الصلب.
ولكن محوها بطريقة آمنة حتى لا يمكن استردادها مرة أخرى. إذا كان لديك الكثير من المعلومات الحساسة، مثل الصور الشخصية أو الرخص البرمجية أو ملفات المشروعات أو غيرها؛ فينصح بشدة إجراء مسح كامل وآمن للهارد ديسك وإليك عدد من البرامج التي ستفيدك في حفظ بيانات بعد بيعك للهارد ديسك.

1. اسطوانة -DBan -Darik’s Boot and Nuke

https://dban.org
الحجم 16 ميجا
هي الاسطوانة الأكثر شعبية واستخداما في هذا المجال وتعتمد عليه الكثير من الشركات الأمنية الكبرى، وهي اسطوانة بوتابل صغيرة الحجم تأخذ مظهر التمهيد الشبية لبنية اسطوانة أكس بي القديمة، يمكنك تحميلها من موقعها الرسمي مجانا بالاضافة إلى انها مفتوحة المصدر نهيك عن أنه يمكنك حرقها على اسطوانة أو فلاشة، أيضا ستجدها مدمجة
في برنامج البوت HD Boot Program V4
إذا لم تعرف البرنامج فيمكنك الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط
www.hd-boot.com/hdbootprogramv4
جدير بالذكر إلى انه متوفر منها تطبيقات متاحة للاندرويد وانظمة تشغيل مختلفة.

يمكنك تحميل هذا البرنامج Donemax Data Eraser كاملا لحذف بيانات الهارد والفلاشة

2. برنامج Disk Wipe

الحجم 1 ميجا
 هو أداة مجانية لنظام التشغيل ويندوز بجميع إصداراته بداية من XP حتى ويندوز 10. حيث إنه يساعد المستخدمين على تأمين الإزالة الدائمة للبيانات من محركات الأقراص الصلبة الخاصة بهم أو غيرها من أجهزة تخزين الذاكرة مثل بطاقات ذاكرة USB أو بطاقات ذاكرة SD أو أي جهاز آخر، أو حتى وحدات التخزين المتعدد مثل (بعض مشغلات mp3 والعديد من الكاميرات وما إلى ذلك) طالما يمكن الوصول إلى جهاز الذاكرة وتنسيقه باستخدام إما NTFS أو Fat أو Fat32 Disk Wipe يمكنه تنظيف جميع المعلومات منه دون إمكانية استرجاع البيانات مطلقا.

3. برنامج KillDisk

موقع برنامج Kill Disk
الحجم 3 ميجا
برنامج محمول له باع طويل في هذا المجال وهو تبع شركة Active Disk الشهيرة، يسمح لك هذا البرنامج بتدمير جميع البيانات الموجودة على الأقراص الصلبة العادية (HDD) وأقراص الصلبة من نوع (SSD) وأقراص USB وبطاقات الذاكرة  ولاتوجد أي إمكانية لاستعادة بيانات الملفات والمجلدات المحذوفة بأي وسيلة كانت.
أيضا هذا البرنامج متوفر له نسخة إقلاعية متاحة ببرنامج البوت HD Boot Program V4 وهي نسخة مدفوعة وكاملة الصلاحيات.

4.برنامج Eraser 

موقع برنامج Eraser 
الحجم 56 ميجا
برنامج آخر يشبه Disk Wipe هو Eraser من حيث الأداء. البرنامج مفتوح المصدر ويتم تحديثه بشكل دوريي. ويدعم أحدث إصدارات أنظهة التشغيل Windows و Windows Server، لكنه لا يعمل إلا على نظام الويندوز ولا يدعم أي أنظهة تشغيل أخرى، ومن أهم عيوبه حجمه المبالغ فيه حيث يبلغ حجمه 56 ميجا.

5. برنامج HDD Low Level Format Tool

موقع برنامج HDD Low Level Format Tool
الحجم أقل من 1 ميجا
هذا البرنامج رهيب بكل ما تحمله الكلمة نظرا لشموليته في تدمير البيانات على الهارد ديسك بالفورمات البطئ، لكن إحذر التعامل الكثير معه كي لا يدمر الهارد ديسك الخاص بك، الطريف في البرنامج أنه أحيانا يكون له الدور في تصليح بعض الهاردات الفاقدة للمساحة، البرنامج مجاني للاستخدام المنزلي أو دفع مبلغ 3.5 دولار للاستفادة القصوى.
من مميزات البرنامج أنه يمكنك من مسح محرك الأقراص الصلبة SATA أو IDE أو SAS أو SCSI أو SSD وتنسيقه المنخفض المستوى. سيعمل أيضًا مع أي حاويات أقراص خارجية USB و FIREWIRE بالإضافة إلى وسائط SD و MMC و MemoryStick و CompactFlash. شمولية رهيبة للبرنامج حيث يدعم جميع أنواع الهاردات مع دعم الشركات الخاصة بها.
طريقة تقسيم الهارد 1تيرا و 2تيرا و500 جيجا بخطوة واحدة تلقائيا مع تسمية البرتيشنات ويندوز 10

هذه أفضل 5 برامج لحذف البيانات وتدميرها لدعم عدم استردادها مرة أخرى، أيضا يمكنك النظر إلى برنامج البوت HD Boot Program V4 حيث يحوي 4 برامج لحذف البيانات بسهولة وبطريقة كاملة

البرامج المدمجة موجودة بالصورة السابقة ويمكنك معرفة المزيد عبر هذا الموضوع
امكانيات برنامج HD Boot Program V4

كتابة تعليق