اختر لونك

ما هو ماستر بوت ريكورد معلومات شاملة mbr وكيفية الحفاظ عليه

حجم الخط

ما هو ماستر بوت ريكورد MBR؟

سجل التمهيد الرئيسي Master Boot Record (MBR) عبارة عن قسم صغير مخصص في بداية القرص الثابت يحتوي على معلومات الإقلاع وتخطيط القسم للقرص بأكمله. MBR نفسها ليست سوى قطاع فعلي واحد بطول (512 بايت) ، لكنه مطلوب من أجل إنشاء أو الحفاظ على أقسام على القرص ، أو حتى تمهيد الكمبيوتر للإقلاع. فيما يلي وصف للأقسام المختلفة من MBR صالح ، مما يساعد على شرح تفصيلي لأهمية MBR.

  • جدول التقسيم

    تقسيم القرص هو تقسيم منطقي، يمكن من إنشاء نظام ملفات من أجل تثبيت نظام تشغيل (مثل Windows أو Linux) ، أو تخزين أنواع مختلفة من الملفات. يحتفظ جدول التقسيم table بتفاصيل معينة بفعالية لكل قسم أساسي على القرص ، مثل موضع البدء ، الحجم ، النوع ، الحالة ، إلخ.....، كما يحتفظ MBR القياسي بمساحة لعدد يصل إلى أربعة أقسام أولية فقط، على الرغم من أن قسمًا واحدًا ضروريًا للتشغيل السليم للكمبيوتر ولا يعمل الكمبيوتر إلا بوجوده.

  • محمل الإقلاع ماستر بوت ريكورد MBR

    يتم تخصيص معظم وحدات البايت 446 الأولى من القرص الصلب لإخبار الكمبيوتر بكيفية الإقلاع. عند بدء تشغيل الجهاز ، فإنه يحتاج إلى تحديد موقع ملفات نظام التشغيل الضرورية على القرص الثابت ، بحيث ينتقل إلى أداة تحميل التمهيد للحصول على هذه المعلومات. إن أداة تحميل الإقلاع لنظام التشغيل OS loader هي في الواقع برنامج صغير يحدد القسم النشط (القابل للإقلاع) ، ثم يعيد توجيه عملية التمهيد إلى هذا الموقع. قد يصيبه عطب في بعض الأحيان فيجعل الكمبيوتر غير قادر على الإقلاع.

  • توقيع القرص

    وهو موجود في بايت رقم 440 ، وهو ببساطة معرّف فريد للقرص. يستخدم Windows هذا التوقيع عادةً لتذكر أحرف محركات الأقراص المخصصة لكل قسم، ولكن يتم استخدامه أيضًا من قبل أنظمة تشغيل مختلفة لتحديد وحدة تخزين الإقلاع الصحيحة.

  • الرقم السحري

    يقع في البايت الأخيرتين من MBR (511-512) ، يجب أن يحتوي هذا القسم على القيمة السداسية AA55 ، التي تصنف رسميًا هذا على أنه MBR صالح للاستخدام أو غير صالح وأن MBR تالف أو مفقود ، وبالتالي فإن هذه البايتات مهمة في تمهيد القرص أو استخدامه.
    أيضًا ، يرجى الانتباه إلى أن الرقم السحري هو رقم سداسي عشري وغالبًا ما يتم تمثيله على أنه 0xAA55 أو AA55h ، ولكن عند عرضه في محرر سداسي عشرية أو قرص ، سيتم عرضه كـ: "55 AA".
عندما يكون أي جزء من MBR مفقودًا أو تالفًا ، فلن يتمكن الجهاز من التمهيد. على سبيل المثال ، إذا لم يتم ملء جدول القسم بمعلومات القسم الصحيحة ، فلن يتمكن محمل الإقلاع من تحديد موقع القسم للتشغيل فقط ، ولكن سيتم فقد القسم وجميع المحتويات (الملفات) بشكل فعال. إذا أصبح رمز محمل الإقلاع تالفًا ، فلن يمكن إيقاف عملية التمهيد بشكل صحيح ولن يتمكن الجهاز من الإقلاع والعمل المعتاد...، لذا وجب التنبية بضرورة الحفاظ على تخطيط الهارد ديسك لديك، من خلال عدة عادات احترازية.

كيف احافظ على ماستر بوت ريكورد mbr للهارد لدي؟

هناك بعض الاشياء التي ذكرنا في مقال مسبق أن mbr قد يصاب ببعض أنواع الفيروسات التي تغير قيمه وتعيق استخدام الحاسوب، ووضعنا اداة لاصلاح الماستر بوت ريكوردmbr repair tool
من هذه الإجراءات
١. حفظ ماستر بوت ريكورد وسنضع لها مقال مخصص بأدواته
٢.التأكد من توصيلات الفلاشات والهارداتالخارجية عبر فحصها قبل الاستخدام
٣. عمل check disk بين الفينة والأخرى
٤. إعادة كتابة قيم mbr عبر برنامج mbr repair tool
٥. تقسيم الهارد الجيد بدون اي مشكلات
يمكنك معرفة المزيد عن mbr من هنا
واليكم ٣ برامج لتقسيم الهارد ديسك
واذا فقدت بياناتك نتيجة فورمات للهارد أو حذفت البرتيشنات نتيجة فيروس بالماستر بوت ريكورد يمكنك استرجاع بياناتك كاملة في دقيقتين.


كتابة تعليق