-->

علامات فشل الهارد ديسك، معلومات ستفيدك للحفاظ على بياناتك

    يمكن أن تسمى محركات الأقراص الصلبة الحديثة بحق معجزة حقيقية للتكنولوجيا. يمكن لهذه الأجهزة الصغيرة والدقيقة للغاية والضعيفة أيضا أن تكون اداة موثوقة لتخزين مئات الغيغابايت من المعلومات لسنوات عديدة.
    من الناحية النظرية ، يمكن أن يدوم محرك الأقراص الثابتة من شركة تصنيع معروفة عدة عقود حتى تحدث إزالة المغناطيسية الطبيعية لسطحه، قرأت في أحد الكتب أن عمر الهارد ديسك قد يمتد إلى ٦٠ عام وإن لم يحدث هذا فعليا، ولكن في الممارسة العملية تحدث مشكلات تشغيل محرك الأقراص الصلبة في وقت مبكر.

    أحدث إصدار برنامج فيكتوريا لإصلاح الهارد ديسك مجانا يدعم جميع انواع الهارد ديسك 

    علامات فشل الأقراص الصلبة في المستقبل القريب


    معظم محركات الأقراص الصلبة تفشل لمدة 8-10 سنوات ، ويجب أن تواجه المشاكل الأولى في عملها بعد أربع سنوات من التشغيل. ومع ذلك ، فإن عمر محرك الأقراص الصلبة يعتمد على العديد من العوامل: عدد دورات، إعادة الكتابة ، ودرجة التفتت ، وظروف التشغيل ، ووجود عيوب التصنيع ، وما إلى ذلك. بطريقة أو بأخرى ، عاجلاً أم آجلاً ، يجب أن تفشل أي محرك الأقراص الثابتة، حتى يتم استخدامه حصريًا لتخزين البيانات.

    الشيء الرئيسي هو عدم الانتظار حتى شراء هارد ديسك آخر ، ولكن عندما يقترب القرص الصلب من نهايته، انقل جميع البيانات المهمة منه إلى محرك أقراص جديد وصحي. ولكن كيف تحدد متى ستأتي هذه النهاية؟ بالكاد يمكن التنبؤ به لمدة دقيقة ، وهناك علامات واضحة وغير مباشرة تشير إلى انهيار قريب لمحرك الأقراص الصلبة.

    أقرأ أيضا طرق علاج الباد سيكتور بدون حذف البيانات وبدون سابق خبرة

    1.ظهور الضوضاء الغريبة من القرص الصلب


    ظهور الأصوات غير العادية في القرص الصلب هو العلامة الأكثر وضوحًا لفشلها الفوري. عادة ما تشير طرق الضرب والانتثار والنقر إلى حالة سيئة لرؤوس القراءة - وهو عرض هائل يتطلب خدمة عاجلة. قد يكون السبب الأقل ترجيحًا لصدمة الأصوات هو عطل في عناصر لوحة التحكم ، والتي لا تبشر بالخير أيضًا.

    الأهم من ذلك كله هو أن الخطر ناتج عن الأضرار التي لحقت بالميكانيكا ، والتي يمكن أن تؤدي إلى ملامسة رؤوس القراءة بسطح الطبقة المغناطيسية. في هذه الحالة ، يتم تشكيل خدوش من أعماق مختلفة على سطح القرص ، تليها تدمير القطاعات وفقدان البيانات. يمكن أن تشير الأصوات الغريبة أيضًا إلى مشاكل خطيرة في السطح المغناطيسي، لذلك عندما تسمع رأسًا على تراكمات السيئة ، يمكنك سماع أصوات الخدش والخدش بالبنية الميكانيكية للهارد ديسك.

    اقرأ ايضا الفرق بين هارد HHD وهارد SSD وايهما استخدم مع معلومات مهمة

    2.انخفاض سرعة القراءة والكتابة


    يعد الانخفاض التدريجي السريع في سرعة القراءة / الكتابة أحد العلامات الواضحة لتدمير الطبقة المغناطيسية.
    يكون هذا الانخفاض ملحوظًا بشكل خاص عند نسخ كميات كبيرة من البيانات ، تنخفض السرعة بشكل حاد، ثم تزداد من وقت لآخر حيث يبدأ الكمبيوتر في التجمد دون سبب واضح ، وهناك انخفاض حاد في الأداء وتقليل استجابة الواجهة أثناء إلغاء التجزئة ، والتحقق من chkdsk ، وتشغيل الأفلام ، وبدء التشغيل الظاهري آلات تفريغ المحفوظات الضخمة.

    يمكن الإشارة إلى مشاكل القرص الخطيرة من خلال الحذف البطيء للملفات أو عدم القدرة على حذف البيانات أو كتابتها أو قراءتها. عند تحليل قرص مع حالة سيئة للطبقة المغناطيسية باستخدام أدوات HDDScan أو Victoria ، يمكنك رؤية رسم بياني منخفض بشكل حاد لسرعة القراءة.




    هناك توسع قوي لخط الرسم البياني (هبوط / ارتفاع) ، على الخريطة هناك الكثير من المقاطع الخضراء والبرتقالية والأحمر وحتى الزرقاء مع تأخير كبير في سرعة القراءة.

    مؤشرات الإنذار الذكية


    يجب إيلاء اهتمام خاص لتقارير SMART ؛ تشير النهاية الثابتة لهذه المؤشرات إلى اقتراب نهاية القرص الصلب:


    • إعادة تخصيص عدد القطاعات (المعرف 05)
    • عدد القطاعات غير المصححة المبلغ عنها (المعرف 187)
    • عدد القطاعات المعلقة الحالية (ID 197)
    • عدد القطاعات غير القابل للتصحيح (المعرف 198)
    • خطأ من طرف إلى طرف (المعرف 184)
    • كتابة معدل الخطأ (ID 200)
    لسوء الحظ ، لا تعكس مؤشرات SMART دائمًا صحة محركات الأقراص الحقيقية. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون القطاعات التي تم تحديدها على أنها غير مستقرة (عدد القطاعات المعلقة الحالية) في حالة جيدة إلى حد ما أو على وشك التدمير الكامل. من الصعب تحديد المدة التي ستستغرقها الحملة ، والتي بدأت تظهر عليها قطاعات المشكلات. يمكن أن يكون عامًا أو ستة أشهر أو شهرًا.

    اصنع بنفسك اسكريبت لصيانة الهارد ديسك من الباد سيكتور

    علامات أخرى


    بالإضافة إلى ما هو واضح ، هناك عدد من العلامات غير المباشرة التي قد "تشير" في أفضل حالة من الأقراص الصلبة. هناك شيء يجب التفكير فيه إذا:

    • لا يتم اكتشاف محرك الأقراص بواسطة BIOS في بعض الأحيان.
    • تم اكتشاف القرص على أنه غير مهيأ.
    • لأسباب غير معروفة ، إما أن تختفي أو تظهر المجلدات والملفات.
    • غالبًا ما يتعين عليك التعامل مع أخطاء القراءة / الكتابة المختلفة.
    • يتجمد النظام مباشرة بعد التمهيد أو لا يقوم بالتشغيل في المرة الأولى.

    ما يجب القيام به


    نسخ الملفات القيمة إلى الوسائط المحمولة ، وهذه هي الطريقة الوحيدة للتأمين ضد فقدان المعلومات الهامة. إنشاء تبريد جيد. واختبر القرص باستخدام أدوات مساعدة متخصصة مثل Victoria ، عند اكتشاف القطاعات السيئة وإعادة رسم خريطة الهارد ديسك، وإذا لزم الأمر، قم بتقليص القرص.
    إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك أو تخشى التخلص من محرك الأقراص ، فاتصل بمركز للصيانة متخصص في التعامل مع الأقراص الصلبة. وبالطبع ، فكر في شراء وسيط جديد ، إذا بدأ القرص في الانهيار ، فسوف يزداد الأمر سوءًا وسيلحق التلف كل شيء سواء ميكانيكيا أو بيانات مخزنة.

    نصيحة قبل بيع الهارد ديسك، شئ لابد ان تفعله لحماية خصوصيتك

    ما لا ينبغي القيام به


    إذا كنت تشك في أن السطح المغناطيسي مهلك ، فمن غير المستحسن تشغيل chkdsk مع المعلمات / f / r دون الحاجة القصوى ، لأن هذا يخلق حملًا إضافيًا على القرص ، وإعادة تقسيم الأقسام عن طريق العين ، على أمل أن يساعد ذلك ، وعمل نسخة احتياطية كاملة من النظام لنفسه محرك الأقراص الثابت الفعلي ، في كلمة واحدة ، لا يخلق ، كلما كان ذلك ممكنا ، الظروف التي يكون فيها محرك الأقراص يعاني من زيادة الحمل. ومع ذلك ، من غير المرغوب فيه تعطيل إلغاء التجزئة ، لأن النتيجة ستكون عكس ذلك ، وسيزداد الحمل على المكونات الميكانيكية للقرص فقط.

    شارك المقال
    Ibrahim
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع HD Boot .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق