اختر لونك

ما هو مجلد temp وما أهميته وما أضراره معلومات مفيدة 2022

حجم الخط
ما هو مجلد temp؟ وما أهميته وما أضراره؟، معلومات مفيدة، من خلال هذا المقال سنتعلم الكثير حول ما هو مجلد temp وما أهميته وما أضراره، معظم مستخدمي الكمبيوتر يعرفون مجلد temp، وهو مجلد خاص بالملفات المؤقتة، والتي يلجأ الجميع الى حذف محتوياته اولا بأول، ولكن هل تعرفون أهمية مجلد temp وأضراره المحتملة؟

أهمية مجلد Temp للويندوز؟

عند تثبيت اي نوع من الويندوز يقوم النظام بصنع 4 فولدرات اساسية باسم temp في مسارات مختلفة، اثنان في مجلد windows, والاخر في مجلد باسم الجهاز خاص بالمستخدم، ورابع تحت بند البرامج وخاص بها لفك محتوياتها وتسهيل عملها وتسريع ادائها،، ويزداد اعداد مجلد temp بزيادة البرامج حيث ان كثيرا من البرامج تصنع ملحقات لها يتم وضعها في مجلد temp خاص بها.

ما هي اهمية مجلد temp؟

يقوم مجلد تيمب بحفظ المجلدات والملفات المؤقتة التي يساعد بها الويندوز في اداء عمله وتسريعه بدرجة العمل المتواصل والمتقطع، فبدلا من اعادة عملية معينة للبرنامج يتم اختصار بعض خطواته في مجلد temp لتسريع ادائه..، فالويندوز بدون هذا المجلد سيكون أبطأ كثيرا رغم وجود بعض الاضرار التي تجعلنا نسأل أنفسنا هذا السؤال

ما هي أضرار مجلد temp؟

كما ان لفولدر temp مزايا فإن له اضرار جسيمة ستلحق بالويندوز مع وجوده منها مثلا انه يسبب في امتلاء مساحة قرص النظام، وليس هذا هو السبب الاكبر فقد لا يسبب مشكلة لدى البعض لوجود امكانيات كبيرة لديهم في مساحة القرص الصلب، لكن المشكلة الكبرى تكمن في وجود فيروس في هذا المجلد حيث ان وجود فيروس او ملفات تروجان تأخذ من هذا المجلد مأوى لها، وقد تقوم بتحليل ورفع ملفات منه لدى بعض الخوادم فيساعد على تسهيل عملية اختراق النظام..

كيفية مسح ال temp؟

يتم مسح هذا المجلد بسهولة من خلال البرامج الخدمية للويندوز مثل Ccleaner وغيره وذلك سيوفر لك مساحة جيدة وقد تكون بسيطة، لكننا نحذرك من تكرار مسح هذا المجلد باستمرار لأنه قد يؤدي الى بطء في عمل الويندوز وليس العكس كما يظن البعض ولكن الأفضل ان تمسحه على اوقات متباعدة، ايضا كما يمكنك مسح الملفات المؤقتة من خلال البرامج الخدمية المتنوعة يمكنك أيضا مسحها يدويا وبسهولة.
حيث تصنع ملف لحذف مجلد التمب بدون برامج طرف ثالث

كيفية حذف الملفات المؤقتة بدون برامج؟

يتم حذف الملفات المؤقتة للويندوز يدويا بدون برامج من خلال الذهاب الى مساراتها المختلفة وسوف نشرحها في السطور القادمة
نقوم بفتح أمر Run من قائمة ابدأ ثم نضع فيها أمر %temp% ثم نضغط زر Enter ليفتح لنا مجلد التيمب وتظهر فيه الملفات المؤقتة.

إذا كانت ملفات temp لا تمسح فيمكنك إعادة تشغيل الجهاز والمحاولة مرة أخرى.

هناك بعض الملفات المؤقتة في المجلد لا نتمكن من حذفها بسهولة وذلك بسبب استخدامها من قبل أحد البرامج التى تعمل في نفس الوقت، فيمكنك حذفها من خلال اغلاق البرامج المشغلة، او اعادة تشغيل الويندوز، قريبا سنقوم بعمل اسكربت لحذف الملفات المؤقتة بضغطة واحدة فقط بإذن الله


كتابة تعليق