-->

هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك M.2 SSD؟، معرفة الفرق بين شرائح SSD

     إن محرك الأقراص Solid State Drive (SSD) سائدًا لأكثر من عقد من الزمان. وقد أدى إدخال SSD إلى تحسين الأداء العام لجهاز الكمبيوتر بشكل كبير. من خلال معالجة ضعف النقل في عتاد الأجهزة بالكامل، ورغم تطور العتاد خلال السنوات القليلة الماضية بدرجة كبيرة، فقد ظهرت لنا بعض أنواع وسائط التخزين SSD المختلفة القوة والسرعة، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال هل يمكن لجهازي تشغيل M.2 NVMe SSD؟

    في حين أن SSD التقليدي في عامل تنسيق SATA 2.5 بوصة لا يزال يعتبر استثمارًا جيدًا لأجهزة الكمبيوتر القديمة، إلا أنه يجب أن تحول عينيك إلى التقنية الجديدة M.2 SSD، إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر جديد أو ترقية الكمبيوتر المحمول الجديد. وبشكل أكثر تحديدًا، M.2 SSD مع NVMe (ذاكرة سريعة غير متطايرة) عبر ناقل PCIe الذي تبلغ سرعته القصوى 3 جيجابايت / ثانية ، بالمقارنة إلى SSD التقليدي عبر ناقل SATA 3.0 والذي يصل فقط إلى سرعة تصل إلى 600 ميجابايت / ثانية . يعتمد أيضا على بروتوكول AHCI الأقدم، أو واجهة تحكم المضيف المتقدمة والمصممة أساسا لمحرك الأقراص الثابتة Winchester مع أقراص مغزل بالداخل. أيضا يحتوي AHCI على قائمة انتظار تعليمات واحدة فقط مع 32 أمرًا لكل قائمة انتظار، بينما يسمح بروتوكول NVMe Max من 64000 قائمة انتظار ولكل منها 64000 أمر لكل قائمة انتظار.

    كيفية الحفاظ على SSD من التلف دليل كامل لأفضل إعداد

    هل يدعم الكمبيوتر الخاص بك M.2 SSD؟

    يمكنك النظر إلى هذه الصورة للتوضيح

    SSD

    الـ SSD الموجود في أقصى اليمين هو محرك 2.5 بوصة التقليدي، وبجانبه أنواع من M.2 NVMe SSD الجديدة

    هل يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بي تشغيل M.2 NVMe SSD؟

    حسنًا، لقد أثبتنا أن M.2 NVMe SSD هو ملك الاختيار الجديد في جهازك التالي. الخطوة التالية سوف تحتاج إلى التأكد من أن اللوحة الأم تدعمها. اللوحة الأم الجديدة للجيل الجديد من معالجات Intel و AMD كلها تدعم M.2 NVMe SSD. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كانت اللوحة الأم تحتوي على هذه الفتحة ، فتحقق من مواصفاتها أو استخدم CPU-Z لمعرفة ذلك.

    طريقة تثبيت الويندوز من الهارد الخارجي windows 10, 8, 7 بضغطة واحدة

    ما الذي يجب تجنبه عند شراء محرك أقراص M.2 NVMe SSD

    هناك بعض محركات أقراص M.2 SSD التي تستخدم بالضبط نفس تنسيق M.2 NVMe SSD ولكن مع اتصال SATA. وهذا يتعارض مع الهدف الكامل لاعتماد هذا الشكل. فتجنب الحصول على أي محرك أقراص M.2 SSD يستخدم اتصال SATA بأي ثمن، فلن تحصل على أي ميزة في السرعة مقارنة بمحرك أقراص الحالة الصلبة 2.5 بوصة التقليدي.

    ايهما استخدم هارد SSD OR HHD، الفرق بين الهاردين

    بالإضافة إلى M.2 SSD الذي يستخدم ناقل SATA، يرجى أيضًا تجنب النوعين الآخرين من عامل شكل SSD الموضح أعلاه. العامل الموجود في أقصى اليسار هو عامل شكل Micron M600 SSD ، وبجانب ذلك يوجد عامل شكل mSATA SSD. دعم هذين النوعين من محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة منخفض، ولا يزال يستخدم اتصالات ناقل SATA. لذلك لن تحصل على أي فائدة عند استلامها.

    أخيرًا، إذا كنت لا تخطط لإنشاء جهاز كمبيوتر جديد، ولكنك لا تزال ترغب في استخدام محرك الأقراص M.2 SSD الجديد على سطح المكتب القديم لزيادة الأداء، فأنت تنظر إلى محول PCIe الذي يسمح لك بتركيب M.2 NVMe SSD. كن أكثر حرصًا عند اختيار المحول. اعتمادًا على مضاعف PCIe x ، قد تستخدم أو لا تستفيد من الإمكانات الكاملة لمحرك أقراص الحالة الصلبة الجديد. سيكون من الصعب أيضًا تشغيل Windows من فتحة PCIe إذا كان BIOS الخاص باللوحة الأم القديمة لا يدعمها. إذا لم تتمكن من استخدامه كقسم رئيسي قابل للاقلاع، فقد لا يستحق.

    علامات فشل الهارد ديسك، معلومات ستفيدك للحفاظ على بياناتك

    خلاصة القول هي أنه من الأفضل اختيار M.2 SSD مع NVMe مع اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية الجديدة. بالنسبة للوحة الأم الأقدم، لنقل 4 سنوات أو أكثر، فإن فرص نجاحها غير مرجحة تماما لاستخدامه وعليك باستخدام الأنواع التقليدية.

     



    شارك المقال
    Ibrahim
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع HD Boot .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق